همسات توأم روحي
منتدى همسات توأم روحي يرحب بك عضوا هادفا بيننا ونرجو لك طيب الاقامة وان تجد بيننا الاخوة وروح التعاون والفائدة فكل الاقسام فتحت لاجلك (نفسية واجتماعية ودينية وتنمية بشرية زورونا تجدوا الفائدة وساعدونا في نشر المنتدى ودعوة اصدقائكم

همسات توأم روحي

منتدى نفسي واسري وديني وحواري وتعليمي وتكنولوجي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
يعلن منتدى همسات توأم روحي عن وجود قسم للاستشارات النفسية والاسرية ومشكلتك مع طفلك كل هذا في اطار الاسلام وبكل احترام مع استشاري نفسي المنتدى ومديرته نور الاسلام مشكلتك في ايدي امينة 
يسر ادارة منتدى همسات توأم روحي ان تستقبلك زائرنا الكريم بالورود والاحترام وتدعوك للتسجيل معنا لنستفيد من موضوعاتك وآرائك ولتفعيل اشتراكك عليك بالرجوع لبريدك الالكتروني ستجد رسالة من ادارة المنتدى وبها رمز التفعيل 
تعلن أسرة منتدى همسات توأم روحي عن فتح قسم جديد للطلبة والطالبات بجميع المراحل التعليمية شامل موضوعات مرئية ومسموعة لكل المناهج الدراسية للثانوية العامة والمرحلة الاعدادية لاشهر المدرسين (برامج تعليمية) 

اخوانى واخواتى الاعضاء الكرام المنتدى بحاجة ماسة للمشرفين والمشرفات بكل الاقسام فشاركونا 

ممنوع على العضوات وضع صورهن الشخصية او اي صورة نسائيه خادشة للحياء فاجعل وقتك في المنتدى في طاعة
اخوانى واخواتى الاعضاء الكرام تم فتح قسم جديد تابع للهمسات الادبية يتناول مدوناتكم الخاصة شاركونا بأروع المدونات والخواطر الراقية في انتظاركم 
يسر ادارة منتدى همسات توأم روحي ان تعلن عن وجود مكتبة همسات توأم روحي تضم مجموعة من الكتب والرسائل العلمية في مجال علم النفس والتنمية البشرية وبعض الكتب الدينية القيمة نتمنى لكم الاستفادة 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أذكار أعضاء المنتدى
اللهم يا قادراً على كل شيء .. اغفر لنا كل شيء وارحمنا برحمتك الواسعة التي رحمت بها كل شيء وإذا وقفنا بين يديك لا تسألنا عن أي شيء فإنك أهل التقوى وأهل المغفرة .

اللهم يا أرحم الراحمين ارحمنا وإلى غيرك لا تكلنا وعن بابك لا تطردنا ومن نعمائك لا تحرمنا ومن شرور أنفسنا ومن شرور خلقك سلِّمْنا.

قالوا عن رسولنا الكريم
 كان قـرانا يمشي بين الناس
- كان خلـقـه القــرءان
- كان يمزح ولا يقول الا صدقا
- كان طـعـامه قـــوتـا
- كان اذا اذن المؤدن للصلاة قام من مجلسه كانه لا يعرف احدا
- كان اذا حزبه امر هرع الى الصلاة
- كان لا يعيب طعام قط ولكن اذا عافه رده
المواضيع الأخيرة
» اختبار الذكاء المصور الالكتروني حمل على همسات توأم روحي
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 am من طرف وسيع الخاطر

» تهنئة ادارة منتدى همسات توام روحي بالعام الميلادي الجديد 2016
الجمعة يناير 22, 2016 5:27 pm من طرف نور الاسلام

» كلمات صباحية
الخميس ديسمبر 10, 2015 7:28 pm من طرف نور الاسلام

» البحر الميت ... لا تكن كذلك
الجمعة أكتوبر 16, 2015 6:22 pm من طرف نور الاسلام

» منيه العمر .. نور الاسلام
الجمعة أكتوبر 16, 2015 6:16 pm من طرف نور الاسلام

» مدونة نور الاسلام .. في انتظارك
الجمعة أكتوبر 16, 2015 6:11 pm من طرف نور الاسلام

» تهنئة ادارة منتدى همسات توام روحي بالعام الهجري الجديد 1437هــ
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 4:01 pm من طرف نور الاسلام

» تهنئة ادارة المنتدى بعيد الاضحى المبارك 2015
الثلاثاء سبتمبر 22, 2015 10:52 pm من طرف نور الاسلام

» كتاب ( كيف تواجه مشكلاتك ) حمل حصريا على همسات توام روحي
الإثنين أغسطس 31, 2015 2:52 pm من طرف نور الاسلام

» دور المدرس في تعليم القيم
الإثنين أغسطس 31, 2015 1:24 pm من طرف نور الاسلام

حملة اشتري المصري

ادعم اقتصاد مصرنا 

مصر في حاجة اليك

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
مدونة نور الاسلام .. في انتظارك
تلخيص مسائل الحج
مقياس تورانس للتفكير الإبداعي وتطبيقاته في البيئة السعودية للتحميل
مقياس الضغوط النفسية (Psychological stress scale )حمل نور الاسلام
معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم
رسالة ماجستير : قيم العمل وعلاقتها بالتوافق المهني لدى موظفي القطاعين العام والخاص في مدينة تعز دراسة مقارنة
موسوعة الفتاوى الطبية
حكم الخلع في الاسلام
كيف تصنع موقعا ناجحا على الإنترنت ؟
المناهي اللفظية للشيخ محمد بن صالح العثيمين
منتدى
التبادل الاعلاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نور الاسلام
 
فتحي حسني
 
السلطان
 
dr.hasempsy1
 
أبو العباس
 
ماجدة محمد
 
ضحى محمد علي
 
خريج علم نفس
 
احلم ع قدك
 
عيساوي
 
Like/Tweet/+1


شاطر | 
 

 النجاح والتفوق الدراسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الاسلام
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 8681
تاريخ التسجيل : 12/01/2011
الموقع : قلوب لا تعرف الكذب
العمل/الترفيه : في المجال النفسي

مُساهمةموضوع: النجاح والتفوق الدراسي   الثلاثاء يناير 03, 2012 7:07 am

النجاح والتفوق الدراسي


النجاح كلمة جميلة.. لكن التفوق أجمل .. !
النجاح كلمة تعني بذل الجهد والصبر والإصرار على مواصلة التفوق من أول العام الدراسي.
ومع العودة للدراسة، وبعد تجديد النشاط بإجازة نصف العام لابد من تركيز النشاط للاستذكار بالطريقة المناسبة التي تؤهل للتفوق فى نهاية العام.
قبل كل شيء لابد من اكتشاف حقيقة شعورك نحو عملية التعلم بمعنى أنه يجب أن تسأل نفسك بصدق هل لديك الرغبة الحقيقية في الفهم والتفوق أم لا؟ ذلك أن المهارات التي يمكنك تحقيقها في أي نشاط من الأنشطة يتأثر برغبتك في إتقان أي شيء. يجب أن تكون مستعداً لدفع الثمن من الوقت والجهد والصبر اللازم في مقابل ذلك، أما إذا لم يكن لديك الاستعداد لذلك فسوف يصبح النجاح محدوداً.
كما أن الرغبة في عمل شيء تختلف اختلافاً كبيراً عن الإرادة فهي شكل من أشكال الأمنيات والتعلق بالأشياء، أما الطريقة الوحيدة لتحقيق أي رغبة فهي إلزام أنفسنا ببذل الجهد والصبر لتحقيقها.
ومن المفيد تذكر أنه إذا بدأت في الدراسة وأنت معتقد أنك ستفشل فسوف تفشل، أما إذا طورت عزيمتك وشحذت الهمة وعقدت النية على النجاح وسعيت لذلك بكل الطرق واستعنت بكل المساعدات المتاحة فالنجاح سيكون حليفك بإذن الله.
ينبغى اختيار الوقت والمكان المناسبين للاستذكار حتى يمكن أداء ذلك بقدر كبير من الفاعلية، فالبعض يستطيع التركيز والاستيعاب بغض النظر عما يحيط به وفي أي وقت بالليل أو النهار، والبعض الآخر له وقت محدد يشعر فيه بنشاط أكبر وتفتح الذهن والقدرة على التحصيل، وأيضاً يستريح بمكان معين في المنزل عند الاستذكار، ولهذا إذا عرفت ظروفك الملائمة لك في الاستذكار سهل عليك الاستيعاب بدون مجهود كبير.
التوقف عند الشرود : قد يشكو البعض من الشرود أثناء المذاكرة، لهذا يجب التذكير بأنه إذا كنت ترغب بالفعل في النجاح بتفوق لتحقيق مستقبل مبشر بالخير فإنك ستتغلب على الشرود وسيزداد تركيزك واستيعابك، كما أنه من المفيد ـ من وقت لآخر ـ التوقف عن الاستذكار وممارسة بعض التمرينات الرياضية الخفيفة، ويا حبذا أن تتوضأ وتصلي ركعتين لله تعالى وتتوجه إليه سبحانه بالدعاء، فالوضوء والصلاة ينشطان الجسم والذهن والروح ويجددان الأمل بالنجاح والتفاؤل بأن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً.
ومن المهم أن تحب المادة التي تستذكرها، وأن تفهمها لا من أجل امتحان نهاية العام بل من أجل الاستفادة بها في حياتك الشخصية والعامة، فإذا استطعت ذلك تمكنت من الإلمام بها وهضمها جيداً.
ومن المفيد أن تذكر أنه ليس من المطلوب من كل طالب أن يكون نابغة أو عبقرياً لكي يستطيع النجاح بتفوق لكن بالاجتهاد والتركيز وقت الاستذكار، وبانتظام مراجعة الدروس أولاً بأول والتدريب على ما قد يصعب على كل طالب بصفة مستمرة، كل ذلك يؤدي إلى التفوق، مع أهمية عدم تشويش الذهن بأشياء أخرى كالاستماع إلى الراديو أو مشاهدة التلفاز وغير ذلك أثناء المذاكرة.
الهدوء.. والتعمق : وإذا أردت أن تحرز تقدماً وتفوقاً على أقرانك فينبغي عليك عدم الاعتماد على الكتاب أو المذكرات فقط بل من المهم الاطلاع على الأبحاث وبعض المراجع المتعلقة بالموضوعات الدراسية فهذا يساعد على التعمق في فهم الموضوع والإلمام به بصورة أفضل من باقي الزملاء مما يؤهلك للتفوق.
ومن المفيد أثناء الاستذكار عدم القلق والتوتر بل الهدوء والاستقرار حتى يمكن الاستيعاب والتذكر، مع وجود الوقت الكافي للاستذكار ومراجعة ما تم تحصيله، وهذا الوقت يقل كثيراً مع حرص الكثيرين على أخذ الدروس الخصوصية التى تجعل الطالب غير قادر على الاعتماد على نفسه في الاستذكار، كما أنه يركن ركوناً تاماً إلى شرح المدرس الخاص، دون محاولة من جانبه لبذل الجهد وإعمال الفكر لفهم المادة العلمية (وما أتى سهلاً يذهب سهلاً أيضاً) ولهذا يكون اليوم مشحوناً بمواعيد الدروس الخصوصية، ناهيك عن بذل الجهد في الانتقال من مكان لآخر على حسب مكان إعطاء الدروس حتى إذا انتهت وجد نفسه منهكاً لا يستطيع المراجعة ولا يجد لها وقتاً!
نصيحة : إذا شعرت بأي تعب جسماني أو صداع أو عدم تركيز قد يرجع ذلك لأسباب عضوية لابد من معرفتها وعلاجها، وإذا أرهقت جسمك وعقلك كثيراً فيمكنك البدء بعلاج ذلك عن طريق العناية الصحيحة بالغذاء المتوازن والتمرينات الرياضية والنوم الكافي والاستجمام، مع زيارة الطبيب إذا لزم الأمر لعمل فحوصات دورية، والكشف على النظر باستمرار الذي قد تسبب مشكلاته العديد من أنواع الصداع.
أخيراً من المهم أن تتذكر أن الهدف من بذل الجهد في الاستذكار هو تحصيل ثقافة شاملة وواعية تثري الشخصية وتنميها، وتعين على مواجهة أمور الحياة كافة بثقة وواقعية وفهم للأمور، لا مجرد حمل شهادة فقط .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamasat.forumslife.com
 
النجاح والتفوق الدراسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همسات توأم روحي :: همسات توأم روحي للدروس التعليمية المتخصصة :: دروس تعليمية للطلبة والطالبات-
انتقل الى: