همسات توأم روحي
منتدى همسات توأم روحي يرحب بك عضوا هادفا بيننا ونرجو لك طيب الاقامة وان تجد بيننا الاخوة وروح التعاون والفائدة فكل الاقسام فتحت لاجلك (نفسية واجتماعية ودينية وتنمية بشرية زورونا تجدوا الفائدة وساعدونا في نشر المنتدى ودعوة اصدقائكم

همسات توأم روحي

منتدى نفسي واسري وديني وحواري وتعليمي وتكنولوجي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
يعلن منتدى همسات توأم روحي عن وجود قسم للاستشارات النفسية والاسرية ومشكلتك مع طفلك كل هذا في اطار الاسلام وبكل احترام مع استشاري نفسي المنتدى ومديرته نور الاسلام مشكلتك في ايدي امينة 
يسر ادارة منتدى همسات توأم روحي ان تستقبلك زائرنا الكريم بالورود والاحترام وتدعوك للتسجيل معنا لنستفيد من موضوعاتك وآرائك ولتفعيل اشتراكك عليك بالرجوع لبريدك الالكتروني ستجد رسالة من ادارة المنتدى وبها رمز التفعيل 
تعلن أسرة منتدى همسات توأم روحي عن فتح قسم جديد للطلبة والطالبات بجميع المراحل التعليمية شامل موضوعات مرئية ومسموعة لكل المناهج الدراسية للثانوية العامة والمرحلة الاعدادية لاشهر المدرسين (برامج تعليمية) 

اخوانى واخواتى الاعضاء الكرام المنتدى بحاجة ماسة للمشرفين والمشرفات بكل الاقسام فشاركونا 

ممنوع على العضوات وضع صورهن الشخصية او اي صورة نسائيه خادشة للحياء فاجعل وقتك في المنتدى في طاعة
اخوانى واخواتى الاعضاء الكرام تم فتح قسم جديد تابع للهمسات الادبية يتناول مدوناتكم الخاصة شاركونا بأروع المدونات والخواطر الراقية في انتظاركم 
يسر ادارة منتدى همسات توأم روحي ان تعلن عن وجود مكتبة همسات توأم روحي تضم مجموعة من الكتب والرسائل العلمية في مجال علم النفس والتنمية البشرية وبعض الكتب الدينية القيمة نتمنى لكم الاستفادة 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أذكار أعضاء المنتدى
اللهم يا قادراً على كل شيء .. اغفر لنا كل شيء وارحمنا برحمتك الواسعة التي رحمت بها كل شيء وإذا وقفنا بين يديك لا تسألنا عن أي شيء فإنك أهل التقوى وأهل المغفرة .

اللهم يا أرحم الراحمين ارحمنا وإلى غيرك لا تكلنا وعن بابك لا تطردنا ومن نعمائك لا تحرمنا ومن شرور أنفسنا ومن شرور خلقك سلِّمْنا.

قالوا عن رسولنا الكريم
 كان قـرانا يمشي بين الناس
- كان خلـقـه القــرءان
- كان يمزح ولا يقول الا صدقا
- كان طـعـامه قـــوتـا
- كان اذا اذن المؤدن للصلاة قام من مجلسه كانه لا يعرف احدا
- كان اذا حزبه امر هرع الى الصلاة
- كان لا يعيب طعام قط ولكن اذا عافه رده
المواضيع الأخيرة
» اختبار الذكاء المصور الالكتروني حمل على همسات توأم روحي
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 am من طرف وسيع الخاطر

» تهنئة ادارة منتدى همسات توام روحي بالعام الميلادي الجديد 2016
الجمعة يناير 22, 2016 5:27 pm من طرف نور الاسلام

» كلمات صباحية
الخميس ديسمبر 10, 2015 7:28 pm من طرف نور الاسلام

» البحر الميت ... لا تكن كذلك
الجمعة أكتوبر 16, 2015 6:22 pm من طرف نور الاسلام

» منيه العمر .. نور الاسلام
الجمعة أكتوبر 16, 2015 6:16 pm من طرف نور الاسلام

» مدونة نور الاسلام .. في انتظارك
الجمعة أكتوبر 16, 2015 6:11 pm من طرف نور الاسلام

» تهنئة ادارة منتدى همسات توام روحي بالعام الهجري الجديد 1437هــ
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 4:01 pm من طرف نور الاسلام

» تهنئة ادارة المنتدى بعيد الاضحى المبارك 2015
الثلاثاء سبتمبر 22, 2015 10:52 pm من طرف نور الاسلام

» كتاب ( كيف تواجه مشكلاتك ) حمل حصريا على همسات توام روحي
الإثنين أغسطس 31, 2015 2:52 pm من طرف نور الاسلام

» دور المدرس في تعليم القيم
الإثنين أغسطس 31, 2015 1:24 pm من طرف نور الاسلام

حملة اشتري المصري

ادعم اقتصاد مصرنا 

مصر في حاجة اليك

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
مدونة نور الاسلام .. في انتظارك
تلخيص مسائل الحج
مقياس تورانس للتفكير الإبداعي وتطبيقاته في البيئة السعودية للتحميل
مقياس الضغوط النفسية (Psychological stress scale )حمل نور الاسلام
معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم
رسالة ماجستير : قيم العمل وعلاقتها بالتوافق المهني لدى موظفي القطاعين العام والخاص في مدينة تعز دراسة مقارنة
موسوعة الفتاوى الطبية
حكم الخلع في الاسلام
كيف تصنع موقعا ناجحا على الإنترنت ؟
المناهي اللفظية للشيخ محمد بن صالح العثيمين
منتدى
التبادل الاعلاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نور الاسلام
 
فتحي حسني
 
السلطان
 
dr.hasempsy1
 
أبو العباس
 
ماجدة محمد
 
ضحى محمد علي
 
خريج علم نفس
 
احلم ع قدك
 
عيساوي
 
Like/Tweet/+1


شاطر | 
 

 ملخصات رسائل جامعية لذوي الاحتياجات الخاصة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الاسلام
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
avatar

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 8681
تاريخ التسجيل : 12/01/2011
الموقع : قلوب لا تعرف الكذب
العمل/الترفيه : في المجال النفسي

مُساهمةموضوع: ملخصات رسائل جامعية لذوي الاحتياجات الخاصة   الإثنين يناير 30, 2012 10:28 pm

* اسم الباحث:
د. عادل عبد الله محمد و د/ السيد فرحات

* عنوان الدراسة:

استخدام جداول النشاط المصورة مع الأطفال المعاقين عقليا

* توثيق الدراسة :
سلــــــسلة ذوى الاحتياجات الخاصة ، الجزء الثاني (جداول النشاط المصورة للأطفال التوحديين وإمكانية استخدامها مع الأطفال المعاقين عقليا) ، القاهرة / الطبعة الأولى / دار الرشاد ، ص ص 455 ـ 504.
* أهــــداف الدراســـة:

تهدف الدراسة إلى التعرف على إمكانية استخدام جداول النشاط المصورة فى تدريب عينه من الأطفال المعاقين عقليا" على التفاعلات الاجتماعية المقبولة من خلال برنامج تدريبي تم إعداده لذلك
كما تهدف أيضا إلى إعداد برنامج إرشادي لوالدي الأطفال المعاقين عقليا" لتهيئتهم لاستخدام تلك الجداول مع هؤلاء الأطفال وتدريبهم ومتابعة تدريبهم عليها فى نطاق الأسرة للإسهام فى تأهيلهم النفسي والاجتماعي فى ضوء برنامج تدريبي أعده الباحثان والتعرف على مدى التحسن فى مستوى تفاعلاتهم الاجتماعية مما يسهم فى اندماجهم مع الآخرين.
* مشكلــــة الدراسة:

تتحدد مشكلة الدراسة فى التساؤلات التالية:

1-هل توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي لمستوى تفاعلاتهم الاجتماعية ؟
2-هل توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي لمستوى التفاعلات الاجتماعية؟
3-هل توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة فى القياسين القبلي والبعدي لمستوى التفاعلات الاجتماعية؟
4-هل توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعى بعد شهرين من انتهاء البرنامج لمستوى التفاعلات الاجتماعية؟
* الدراســـــات السابقة:

أن هذه الدراسات قد أجريت على عينات تتراوح أعمارها بين سنه وحتى نهاية مرحلة المراهقة إما جداول نشاط مصوره أو إجراءات يتم إتباعها مع تلك الجداول
أن جداول النشاط قد تم تقديمها فى الأساس للأطفال التوحديين وكشفت النتائج عن فعاليتها فى إكسابهم السلوك الاستقلالي والتفاعل الاجتماعي السليم
ندرة الدراسات العربية التى استخدمت جداول النشاط المصورة فهي تمثل استراتيجيه حديثه لتربية الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة والإسهام فى تأهيلهم النفسي والاجتماعي
* خطــــة الدراســة:

أولا"- العينة

تتألف عينة الدراسة من الآباء والأطفال كالآتي:
أ- عينة الأطفال
تضم 20 طفلا" من المعاقين عقليا" مقسمين إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية تم تطبيق البرنامج التدريبي عليها والأخرى لم تخضع لبرنامج تدريبي.
ب- عينة الآباء:
ضمت والدي أطفال المجموعة التجريبية فقط وقد تم تقديم البرنامج الإرشادي لمتابعة تدريب أطفالهم داخل نطاق الأسرة
ثانيا"- أدوات الدراسة:

1-مقياس ستانفورد بينه للذكاء ( الصورة الرابعة)
2- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي المطور للأسرة
3-مقياس التفاعلات الاجتماعية للأطفال خارج المنزل
* إجراءات الدراسة:

البرنامج التدريبي المستخدم ويتضمن هذا البرنامج ما يلي:

1-برنامج إرشادي للوالدين:
تم تقديم هذا البرنامج لوالدي الأطفال المعاقين عقليا" أفراد المجموعة التجريبية واستغرق 20 جلسه وذلك لتدريبهم على كيفية استخدام جداول النشاط المصورة ومتابعة تدريب أطفالهم عليها وحثهم على استخدامها
2-برنامج تدريبي للأطفال المعاقين عقليا:
تم تقديمه لأفراد المجموعة التجريبية على مدى 42 جلسه قام الباحثان بتدريبهم على استخدام تلك الجداول فى حضور والديهم لمتابعة تدريبهم عليها بالمنزل
* خلاصة نتائج الدراسة:

1-حدوث تحسن فى مستوى التفاعلات الاجتماعية للمعاقين عقليا" أعضاء المجموعة التجريبية من جراء تعلمهم استخدام جداول النشاط المصورة وإتباعها وتدريبهم بالمنزل من قبل والديهم ووجود فروق داله إحصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى مستوى التفاعلات الاجتماعية فى القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية
2-وجود فروق داله إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية فى مستوى التفاعلات الاجتماعية لصالح القياس البعدي
3-عدم وجود فروق إحصائية داله بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة فى مستوى التفاعلات الاجتماعية بين القياسين القبلي والبعدي.
4-عدم وجود فروق داله فى مستوى التفاعلات الاجتماعية فى القياسين البعدي والتتبعى للمجموعة التجريبية.
* التوصيـــات:
1- ضرورة استخدام جداول النشاط المصورة فى تنمية المهارات الاجتماعية للمعوقين عقليا"
2- ضرورة استخدام هذه الجداول فى الحد من السلوكيات غير المرغوبة اجتماعيا"
3- الاهتمام بالإرشاد الأسرى وتدريب والدي المعاقين عقليا" على استخدام تلك الجداول فى سبيل التأهيل الاجتماعي لهؤلاء الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamasat.forumslife.com
نور الاسلام
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
avatar

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 8681
تاريخ التسجيل : 12/01/2011
الموقع : قلوب لا تعرف الكذب
العمل/الترفيه : في المجال النفسي

مُساهمةموضوع: رد: ملخصات رسائل جامعية لذوي الاحتياجات الخاصة   الإثنين يناير 30, 2012 10:29 pm

* اسم الباحث:
د. عادل عبد الله محمد و د/ منى خليفة حسن

* عنوان الدراسة:

فعالية التدريب على استخدام جداول النشاط فى تنمية السلوك التكيفي
للأطفال التوحديين

* توثيق الدراسة :
سلــــــسلة ذوى الاحتياجات الخاصة ، الجزء الأول الأطفال التوحديون ( دراسات تشخيصيه وبرمجيه )، القاهرة / الطبعة الأولى / دار الرشاد ، ص ص 367 ـ 438.


* أهداف الدراسة:

تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى فعالية تدريب الأطفال التوحديين على استخدام جداول النشاط المصورة فى تنميه سلوكهم التكيفي.


* مشــكلة الدراســـــة:

تتمثل مشكلة هذه الدراسة فى التساؤلات التالية

1-هل توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى السلوك التكيفى وإبعاده فى القياس البعدي؟
2-هل توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة فى السلوك التكيفي وأبعاده فى القياسين القبلي والبعدي ؟
3-هل توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة فى السلوك التكيفى وأبعاده فى القياسين القبلي والبعدي ؟
4-هل توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية فى السلوك التكيفى وأبعاده فى القياسين البعدي والتتبعى ؟


* الدراســــات السابقة:

اتضح لنا من الدراسات السابقة ما يلي:

*- إن بعض هذه الدراسات قد استخدمت جداول النشاط المصورة بشكل صريح والبعض الآخر يستخدم الصور إلى جانب بعض الفنيات والاجراءات التى يتم استخدامها مع جداول النشاط وقد تم إجرائها على الأطفال أو المراهقين التوحديين
*- بعض الدراسات عملت على تنمية السلوك التكيفى للتوحديين واستخدمت مقياس (فاينلاند) والبعض الآخر عمل على تنمية بعض جوانب السلوك التكيفى
*- أجمعت الدراسات على فعالية استخدام جداول نشاط وإجراءاتها فى تنمية السلوك التكيفى أو بعض جوانبه حسب هدف الدراسة
*- جميع الدراسات أجريت فى بيئات أجنبيه ولا توجد دراسات عربيه فى هذا المجال


* خطــــــة الدراسة:

أولا" العينة:

ضمت العينة 8 من أطفال التوحديين ممن ينطبق عليهم 14 بندا" على الأقل من تلك التى يتضمنها المقياس التشخيصي المستخدم وتتراوح أعمارهم بين 8-13 سنه ونسب ذكائهم بين 57-78 وجميعهم من المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي المتوسط وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية تم تدريب أعضائها على استخدام جداول النشاط وذلك خلال البرنامج التجريبي المستخدم وبينما كانت الأخرى ضابطة


ثانيا" أدوات الدراســــــة:

1- مقياس جودار للذكاء
2- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي المطور للأسرة ( محمد بيومي 2000)
3- مقياس الطفل التوحدى ( إعداد الباحث – 2000)
4-مقياس السلوك التكيفى للأطفال ( إعداد / عبد العزيز الشخص – 1992)
5-البرنامج التدريبي المستخدم


ثالثا" إجراءات الدراســــــــــة

1-اختيار أفراد العينة
2- إجراء المجانسة بين مجموعتي الدراسة
3- إعداد جداول النشاط التى يتضمنها البرنامج التدريبي المستخدم
4-التطبيق القبلي لمقياس السلوك التكيفى على مجموعتي الدراسة
5- تطبيق البرنامج المستخدم على أفراد المجموعة التجريبية
6-التطبيق البعدي لمقياس السلوك التكيفى على مجموعتي الدراسة
7-التطبيق التتبعى لنفس المقياس على أفراد المجموعة التجريبية بعد مرور شهرين على انتهاء البرنامج
8-تصحيح الاستجابات وجدولة الدرجات واستخلاص النتائج ومناقشتها ثم صياغة التوصيات فى ضوئها


* خلاصـة نتائج الدراســة:

بعد تطبق البرنامج التدريبي المستخدم الذي يتألف من جداول النشاط المصورة على أعضاء المجموعة التجريبية فقط وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية
1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى السلوك التكيفى وأبعاده فى القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية
2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية فى السلوك التكيفى وأبعاده فى القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي
3-لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة فى السلوك التكيفى وأبعاده فى القياسين القبلي والبعدي
4-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية فى السلوك التكيفى وأبعاده فى القياسين البعدي والتتبعى بعد شهرين من انتهاء البرنامج


* التوصــــــيات التربوية:

1- ضرورة استخدام جداول النشاط فى تنمية السلوكيات المرغوبة اجتماعيا.
2- ضرورة البدء فى تقديم جداول النشاط للتوحديين فى سن مبكرة
3- يجب أن تهتم مدرسة التربية الفكرية الملحق بها التوحديين بأن يتضمن برنامجها الدراسى ومناهجها مالا يكسبهم السلوك الاستقلالي
4- ضرورة الاهتمام بالإرشاد الأسرى وتدريب الوالدين على استخدام جداول النشاط فى التأهيل اللازم لأبنائهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamasat.forumslife.com
نور الاسلام
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
avatar

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 8681
تاريخ التسجيل : 12/01/2011
الموقع : قلوب لا تعرف الكذب
العمل/الترفيه : في المجال النفسي

مُساهمةموضوع: رد: ملخصات رسائل جامعية لذوي الاحتياجات الخاصة   الإثنين يناير 30, 2012 10:31 pm

* اسم الباحث :
د. عبد الغني إبراهيم


* عنوان الدراسة :
فعالية كل من السيكودراما وجداول النشاط المصور في الحد من السلوك العدواني لدي الأطفال الصم.


* بيانات النشر :
المجلة التربوية العدد الثامن عشر يناير 2003 . جامعة جنوب الوادي ، كلية التربية بسوهاج.ص ص 171 ـ 206


* هدف الدراسة :
تهدف الدراسة إلي تقديم برنامج تدريسي لأطفال الصم علي استخدام السيكودراما وجداول النشاط المصور وإستراتجيتا حديثة بتربيتهم وتدريبهم عليها .


* مشكلة البحث :
يعد السلوك العدواني من جانب الأطفال الصم من السلوكيات غير المرغوبة التي تحول دون اندماجهم مع الأخريين في المجتمع .


* المنهج :

أولا العينة :
تم حصر عدد الأطفال الصم الذكور المقيمين بقسم الإقامة الداخلي بمدرسة الأمل للصم بالزقازيق تتراوح أعمارهم ما بين 9 إلي 12 عام الرابع والخامس والسادس الابتدائي وكان عددهم 147 تلميذ .


ثانيا الأدوات :
1- اختبار رسم الرجل لجودانف هاريس
2- مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي الثقافي المطور للأسرة محمد بيومي خليل 200 .
3- مقياس عين شمس لمقياس السلوك العدواني نبيل حافظ ونادر قاسم 1993 .
4- البرنامج التدريب ويتضمن السيكودراما والجداول المصورة للنشاط .


* ملخص النتائج :
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب أطفال المجموعة التجريبية الأولي والتي تمارس السيكودراما والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لصالح المجوعة الضابطة الأولي .
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب أطفال المجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت جداول النشاط وأطفال المجموعة الضابطة في القياس البعدي لصالح أطفال المجموعة التجريبية الثانية .
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب أطفال المجوعة الأولي التي مارست السيكودراما وأطفال المجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت جداول النشاط في القياس البعدي عند مستوي .01 لصالح المجموعة التجريبية الأولي التي مارست السكودراما .
3- يتضح عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية بعد تطبيق برنامج السكودراما


* التوصيات :
1- يجب توفير مسرح مناسب في كل مدارس الصم .
2- تنمية مهارات الاجتماعية لدي الصم من خلال اللعب
3- إعطاء مساحة للتلفزيون المصري لعرض وتقديم برامج تتناوب السلوكيات الإيجابية لدي الصم مصحوبة بترجمة إرشادية .
4- إرشاد وتوجيه الوالدين والإخوة في المنزل لكيفية التعامل مع الأصم الموجود في المنزل واستخدام هذه الجداول .
5- إعداد وتدريب معلمي الصم وتأهيلهم للعمل مع هذه الفئة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamasat.forumslife.com
نور الاسلام
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
avatar

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 8681
تاريخ التسجيل : 12/01/2011
الموقع : قلوب لا تعرف الكذب
العمل/الترفيه : في المجال النفسي

مُساهمةموضوع: رد: ملخصات رسائل جامعية لذوي الاحتياجات الخاصة   الإثنين يناير 30, 2012 10:31 pm

* اسم الباحث:
د. /عبد العزيز مصطفي السرطاوي ود./ يوسف فريد القريوطي.

* عنوان الدراسة:
الإعاقة العقلية في المملكة العربية السعودية . أسبابها وبعض المتغيرات الأخرى


* توثيـــق الدراسة:
مجلة كلية التربية – كلية التربية – جامعة الإمارات العربية. العدد الخامس – السنة الخامسة- مارس 1990.


* أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة إلى التوصل إلى بيانات أولية وصفية عن بعض المتغيرات ذات الوقائية من الإعاقة العقلية سواء تلك المتعلقة بحدوث الإعاقة أو الخدمات التي تهدف للحد من شدتها.


* مشكلة الدراسة:
1- ما هي أكثر الأسباب العقلية شيوعاً؟
2- ما هي المرحلة العمرية التي يتحد فيه اكتشاف حالات الإعاقة العقلية في العادة؟
3- ما هي العلاقة بني درجة الإعاقة العقلية والعمر الذي يتم فيه اكتشاف الإعاقة ؟
4- ما دور كل من الوالدين والأطباء والمعلمين في الكشف عن حالات الإعاقة العقلية.


* أداة الدارسة:
استخدام استبيان لجمع البيانات عن حالات الإعاقة العقلية وقد أشتمل الاستبيان على خمسة أسئلة : أسباب التخلف ، أول من لاحظه، السن الذي حدث فيه ، مصدر التشخيص، درجة الإعاقة.


* إجراءات الدراسة:
أرسل الاستبيان إلى معاهد ومؤسسات المعوقين في المملكة العربية السعودية.
وتمت الإجابة على هذا الاستبيان من قبل الأخصائيين.
الاجتماعيين أو النفسيين في المراكز التي اشتملت عليها عينة الدراسة وذلك بالاستناد إلى البيانات التي يتضمنها ملف الطفل . والحالات التي تعذر فيها الحصول على المعلومات من الملف قاموا بالاستعانة بأولياء الأمور.


* نتائج الدراسة:
1- أكثر أسباب الإعاقة العقلية شيوعاً هي الأسباب الوراثية .
2- المرحلة العمرية التي يتعد اكتشاف الإعاقة فيها:
تبين من هذه الدراسة أن (34.7%) من حالات الإعاقة العقلية يتم اكتشافها من خلال السنة الأولى من العمر، وأن (70.7%) من الحالات يتم اكتشافها قبل سن المدرسة (6 سنوات) وأن (95.9 %) من الحالات يقدر اكتشافها قبل وصولها سن 10 سنوات.
3- تبين من هذه الدراسة أن حالات الإعاقة الشديدة يتم اكتشافها في السنة الأولى أما حالات الإعاقة البسيطة أو المتوسطة يتعد اكتشافها بعد سنة السادسة.


* التوصيات:
1- حيث أن الأسباب الوراثية من أكثر العوامل المسببة للإعاقة العقلية فلابد من تشجيع الزواج من خارج الأسرة وتوفير خدمات الإرشاد الجنيني للمقبلين على الزواج.
2- القيام بحملات توعية حول أسباب الإعاقة العقلية وتوفير برامج الإرشاد حول الوقاية منها.
3- القيام بعمليات المسح والتقويم للطلبة المستجدين في بداية المرحلة الابتدائية للكشف عن حالات الإعاقة العقلية البسيطة.
4- العمل على تطوير برامج رعاية الطفولة وزيادة برامج توعية الأمهات بمظاهر الإعاقة العقلية ، وتوفير المعلومات اللازمة في هذا الخصوص.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamasat.forumslife.com
 
ملخصات رسائل جامعية لذوي الاحتياجات الخاصة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همسات توأم روحي :: مكتبة همسات توأم روحي النفسية والعلمية :: الرسائل العلمية والكتب والمقاييس النفسية-
انتقل الى: