همسات توأم روحي
منتدى همسات توأم روحي يرحب بك عضوا هادفا بيننا ونرجو لك طيب الاقامة وان تجد بيننا الاخوة وروح التعاون والفائدة فكل الاقسام فتحت لاجلك (نفسية واجتماعية ودينية وتنمية بشرية زورونا تجدوا الفائدة وساعدونا في نشر المنتدى ودعوة اصدقائكم

همسات توأم روحي

منتدى نفسي واسري وديني وحواري وتعليمي وتكنولوجي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
يعلن منتدى همسات توأم روحي عن وجود قسم للاستشارات النفسية والاسرية ومشكلتك مع طفلك كل هذا في اطار الاسلام وبكل احترام مع استشاري نفسي المنتدى ومديرته نور الاسلام مشكلتك في ايدي امينة 
يسر ادارة منتدى همسات توأم روحي ان تستقبلك زائرنا الكريم بالورود والاحترام وتدعوك للتسجيل معنا لنستفيد من موضوعاتك وآرائك ولتفعيل اشتراكك عليك بالرجوع لبريدك الالكتروني ستجد رسالة من ادارة المنتدى وبها رمز التفعيل 
تعلن أسرة منتدى همسات توأم روحي عن فتح قسم جديد للطلبة والطالبات بجميع المراحل التعليمية شامل موضوعات مرئية ومسموعة لكل المناهج الدراسية للثانوية العامة والمرحلة الاعدادية لاشهر المدرسين (برامج تعليمية) 

اخوانى واخواتى الاعضاء الكرام المنتدى بحاجة ماسة للمشرفين والمشرفات بكل الاقسام فشاركونا 

ممنوع على العضوات وضع صورهن الشخصية او اي صورة نسائيه خادشة للحياء فاجعل وقتك في المنتدى في طاعة
اخوانى واخواتى الاعضاء الكرام تم فتح قسم جديد تابع للهمسات الادبية يتناول مدوناتكم الخاصة شاركونا بأروع المدونات والخواطر الراقية في انتظاركم 
يسر ادارة منتدى همسات توأم روحي ان تعلن عن وجود مكتبة همسات توأم روحي تضم مجموعة من الكتب والرسائل العلمية في مجال علم النفس والتنمية البشرية وبعض الكتب الدينية القيمة نتمنى لكم الاستفادة 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أذكار أعضاء المنتدى
اللهم يا قادراً على كل شيء .. اغفر لنا كل شيء وارحمنا برحمتك الواسعة التي رحمت بها كل شيء وإذا وقفنا بين يديك لا تسألنا عن أي شيء فإنك أهل التقوى وأهل المغفرة .

اللهم يا أرحم الراحمين ارحمنا وإلى غيرك لا تكلنا وعن بابك لا تطردنا ومن نعمائك لا تحرمنا ومن شرور أنفسنا ومن شرور خلقك سلِّمْنا.

قالوا عن رسولنا الكريم
 كان قـرانا يمشي بين الناس
- كان خلـقـه القــرءان
- كان يمزح ولا يقول الا صدقا
- كان طـعـامه قـــوتـا
- كان اذا اذن المؤدن للصلاة قام من مجلسه كانه لا يعرف احدا
- كان اذا حزبه امر هرع الى الصلاة
- كان لا يعيب طعام قط ولكن اذا عافه رده
المواضيع الأخيرة
» اختبار الذكاء المصور الالكتروني حمل على همسات توأم روحي
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 am من طرف وسيع الخاطر

» تهنئة ادارة منتدى همسات توام روحي بالعام الميلادي الجديد 2016
الجمعة يناير 22, 2016 5:27 pm من طرف نور الاسلام

» كلمات صباحية
الخميس ديسمبر 10, 2015 7:28 pm من طرف نور الاسلام

» البحر الميت ... لا تكن كذلك
الجمعة أكتوبر 16, 2015 6:22 pm من طرف نور الاسلام

» منيه العمر .. نور الاسلام
الجمعة أكتوبر 16, 2015 6:16 pm من طرف نور الاسلام

» مدونة نور الاسلام .. في انتظارك
الجمعة أكتوبر 16, 2015 6:11 pm من طرف نور الاسلام

» تهنئة ادارة منتدى همسات توام روحي بالعام الهجري الجديد 1437هــ
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 4:01 pm من طرف نور الاسلام

» تهنئة ادارة المنتدى بعيد الاضحى المبارك 2015
الثلاثاء سبتمبر 22, 2015 10:52 pm من طرف نور الاسلام

» كتاب ( كيف تواجه مشكلاتك ) حمل حصريا على همسات توام روحي
الإثنين أغسطس 31, 2015 2:52 pm من طرف نور الاسلام

» دور المدرس في تعليم القيم
الإثنين أغسطس 31, 2015 1:24 pm من طرف نور الاسلام

حملة اشتري المصري

ادعم اقتصاد مصرنا 

مصر في حاجة اليك

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
مدونة نور الاسلام .. في انتظارك
تلخيص مسائل الحج
مقياس تورانس للتفكير الإبداعي وتطبيقاته في البيئة السعودية للتحميل
مقياس الضغوط النفسية (Psychological stress scale )حمل نور الاسلام
معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم
رسالة ماجستير : قيم العمل وعلاقتها بالتوافق المهني لدى موظفي القطاعين العام والخاص في مدينة تعز دراسة مقارنة
موسوعة الفتاوى الطبية
حكم الخلع في الاسلام
كيف تصنع موقعا ناجحا على الإنترنت ؟
المناهي اللفظية للشيخ محمد بن صالح العثيمين
منتدى
التبادل الاعلاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نور الاسلام
 
فتحي حسني
 
السلطان
 
dr.hasempsy1
 
أبو العباس
 
ماجدة محمد
 
ضحى محمد علي
 
خريج علم نفس
 
احلم ع قدك
 
عيساوي
 
Like/Tweet/+1


شاطر | 
 

  الاتجاهات نموذج الطلاب المكفوفين مع أقرانهم المبصرين في المدارس العامة بالمرحلة الثانوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الاسلام
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 8681
تاريخ التسجيل : 12/01/2011
الموقع : قلوب لا تعرف الكذب
العمل/الترفيه : في المجال النفسي

مُساهمةموضوع: الاتجاهات نموذج الطلاب المكفوفين مع أقرانهم المبصرين في المدارس العامة بالمرحلة الثانوية    الجمعة مارس 16, 2012 10:10 am

اسم الباحث :

د . هانم صلاح توقليس

* عنوان البحث :

الاتجاهات نموذج الطلاب المكفوفين مع أقرانهم المبصرين في المدارس العامة بالمرحلة الثانوية
( دراسة نفسية )

* بيانات النشر :

المجلة المصرية للدراسات النفسية – العدد 2 – المجلد الحادي والعشرين أكتوبر 2001م ( 258) .

* مشكلة البحث :

يتعرض البحث للإجابة على التساؤلات الآتية :

1- ما آراء اتجاهات الطلاب المكفوفين نموذج المكفوفين في المدارس العامة في المرحلة الثانوية؟

2- ما آراء واتجاهات الطلاب المبصرين نموذج المكفوفين في المدارس العامة في بالمرحلة الثانوية ؟

3- ما آراء واتجاهات كل من الفئات التالية نموذج المكفوفين في المدارس العامة بالمرحلة الثانوية ( خبراء التربية وعلم النفس ، المعلمين ، معلمي مدارس عادية ، معلمي مكفوفين ، أولياء أمور طلاب مكفوفين ، أولياء أمور طلاب مبصرين ، أطباء ، فئات عامة ) ؟

* أهمية البحث :

1- يركز البحث على دراسة الطلاب المكفوفين بالمرحلة الثانوية وهي تحتاج إلى مزيد من الرعاية والاهتمام .

2- البحث محاولة للتغلب على بعض مشكلات المكفوفين والتي تتعلق بعزل هذه الفئة في مدارس ومؤسسات خاصة وبالتالي عزلهم عن المجتمع وعن ذويهم طوال فترات الدراسة قبل الجامعية .

3- يطرح البحث فكرة دمج المكفوفين في المدارس الثانوية العادية وهو اتجاه تربوي حديث

4- تقليل تكلفة المؤسسات التعليمية الخاصة بالمكفوفين حيث يحتاج إلى خدمات وتكلفة أكبر.

5- بحث البحث إلى تضييق الفجوة بين تعليم المكفوفين والمبصرين والدعوة إلى برامج إرشادية موجهة إلى جميع أطراف العملية التعليمية .

* منهج البحث :

المنهج المستخدم في هذه الدراسة هو المنهج الوصفي ويسير وفق الخطوات التالية :

1- جمع مادة علمية عن مؤسسات المكفوفين ونظم التعليم المنعزلة والمندمجة وتحليلها وتبويبها .

2- بناء مقاييس للاتجاهات نحو دمج المكفوفين مع أقرانهم المبصرين في المدرسة العامة بالمرحلة الثانوية .

3- اختبار الأساليب الإحصائية الملائمة لتحليل نتائج البحث واختبار دلالتها الإحصائية .

* أدوات الدراسة :

1- مقاييس الاتجاهات نحو دمج المكفوفين بالمرحلة الثانوية بالمدارس العامة للطلاب الموهوبين وقد صيغت في 30 عبارة ( إعداد الباحثة ) .

2- مقاييس الاتجاهات نحو دمج المكفوفين بالمرحلة الثانوية بالمدارس العامة للطلاب المكفوفين وقد صيغت في 20 عبارة ( إعداد الباحثة ) .

3- مقاييس الاتجاهات نحو دمج المكفوفين بالمرحلة الثانوية بالمدارس العامة للفئات العامة وقد صيغت في 22 عبارة (إعداد الباحثة ) .

* مقترحات وتوصيات البحث :

أولا : المقترحات :

1- تقترح الباحثة تطبيق تجربة دمج المكفوفين في المدارس العامة بالمرحلة الثانوية .

2- يفضل أن تجرى التجربة على نطاق ضيق بحيث يشمل مدارس محددة بحيث تعد المادة العلمية المقترحة للطلاب المبصرين بما يلاءم ظروف الإعاقة البصرية .

3- يستمر تطويع المقررات عاما بعد آخر حتى تتكون لدينا صورة من المقررات الدراسية تناسب المكفوفين والمبصرين .


وبناءاً على ذلك تقترح الباحثة أن تكون هناك دراسة تجريبية طويلة لمدة 5 سنوات مثلاً لتقييم التجربة .

ثانياً : التوصيات :

تجربة دمج المكفوفين في المدارس العامة :

1- يحتاج التنفيذ إلى سياسة تمهيدية نفسية للرأي العام أولا ولجميع أهداف العملية التعليمية ثانياً .

2- زيادة مساحة الدور الذي يلعبه النشاط داخل المدرسة والبعد عن الأنشطة الأكاديمية الجافة ومحاولة الاستفادة من نظريات التعامل الاجتماعي الجيد .

3- توفير الخدمات الخاصة بالمكفوفين والبرامج الخاصة بهم والتي لا بد أن تأخذ مكانها في توزيع الجدول المدرسي .

4- توفير البرامج الإرشادية والتي يخطط لها خبراء متخصصين في تربية وتعليم المكفوفين .

5- تصحيح المفاهيم الخاطئة في المجتمع في أن مساعدة المعوق مادياً فقط بل هو في احتياج إلى مساعدات معنوية ونفسية ، ولحاجة لنظرات الرثاء والشفقة .

6- أن تحتوي المناهج الدراسية على كافة المستويات من الحضانة إلى الجامعة على طرق التعامل مع الكفيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamasat.forumslife.com
 
الاتجاهات نموذج الطلاب المكفوفين مع أقرانهم المبصرين في المدارس العامة بالمرحلة الثانوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همسات توأم روحي :: مكتبة همسات توأم روحي النفسية والعلمية :: الرسائل العلمية والكتب والمقاييس النفسية-
انتقل الى: