همسات توأم روحي
منتدى همسات توأم روحي يرحب بك عضوا هادفا بيننا ونرجو لك طيب الاقامة وان تجد بيننا الاخوة وروح التعاون والفائدة فكل الاقسام فتحت لاجلك (نفسية واجتماعية ودينية وتنمية بشرية زورونا تجدوا الفائدة وساعدونا في نشر المنتدى ودعوة اصدقائكم

همسات توأم روحي

منتدى نفسي واسري وديني وحواري وتعليمي وتكنولوجي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
يعلن منتدى همسات توأم روحي عن وجود قسم للاستشارات النفسية والاسرية ومشكلتك مع طفلك كل هذا في اطار الاسلام وبكل احترام مع استشاري نفسي المنتدى ومديرته نور الاسلام مشكلتك في ايدي امينة 
يسر ادارة منتدى همسات توأم روحي ان تستقبلك زائرنا الكريم بالورود والاحترام وتدعوك للتسجيل معنا لنستفيد من موضوعاتك وآرائك ولتفعيل اشتراكك عليك بالرجوع لبريدك الالكتروني ستجد رسالة من ادارة المنتدى وبها رمز التفعيل 
تعلن أسرة منتدى همسات توأم روحي عن فتح قسم جديد للطلبة والطالبات بجميع المراحل التعليمية شامل موضوعات مرئية ومسموعة لكل المناهج الدراسية للثانوية العامة والمرحلة الاعدادية لاشهر المدرسين (برامج تعليمية) 

اخوانى واخواتى الاعضاء الكرام المنتدى بحاجة ماسة للمشرفين والمشرفات بكل الاقسام فشاركونا 

ممنوع على العضوات وضع صورهن الشخصية او اي صورة نسائيه خادشة للحياء فاجعل وقتك في المنتدى في طاعة
اخوانى واخواتى الاعضاء الكرام تم فتح قسم جديد تابع للهمسات الادبية يتناول مدوناتكم الخاصة شاركونا بأروع المدونات والخواطر الراقية في انتظاركم 
يسر ادارة منتدى همسات توأم روحي ان تعلن عن وجود مكتبة همسات توأم روحي تضم مجموعة من الكتب والرسائل العلمية في مجال علم النفس والتنمية البشرية وبعض الكتب الدينية القيمة نتمنى لكم الاستفادة 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أذكار أعضاء المنتدى
اللهم يا قادراً على كل شيء .. اغفر لنا كل شيء وارحمنا برحمتك الواسعة التي رحمت بها كل شيء وإذا وقفنا بين يديك لا تسألنا عن أي شيء فإنك أهل التقوى وأهل المغفرة .

اللهم يا أرحم الراحمين ارحمنا وإلى غيرك لا تكلنا وعن بابك لا تطردنا ومن نعمائك لا تحرمنا ومن شرور أنفسنا ومن شرور خلقك سلِّمْنا.

قالوا عن رسولنا الكريم
 كان قـرانا يمشي بين الناس
- كان خلـقـه القــرءان
- كان يمزح ولا يقول الا صدقا
- كان طـعـامه قـــوتـا
- كان اذا اذن المؤدن للصلاة قام من مجلسه كانه لا يعرف احدا
- كان اذا حزبه امر هرع الى الصلاة
- كان لا يعيب طعام قط ولكن اذا عافه رده
المواضيع الأخيرة
» اختبار الذكاء المصور الالكتروني حمل على همسات توأم روحي
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 am من طرف وسيع الخاطر

» تهنئة ادارة منتدى همسات توام روحي بالعام الميلادي الجديد 2016
الجمعة يناير 22, 2016 5:27 pm من طرف نور الاسلام

» كلمات صباحية
الخميس ديسمبر 10, 2015 7:28 pm من طرف نور الاسلام

» البحر الميت ... لا تكن كذلك
الجمعة أكتوبر 16, 2015 6:22 pm من طرف نور الاسلام

» منيه العمر .. نور الاسلام
الجمعة أكتوبر 16, 2015 6:16 pm من طرف نور الاسلام

» مدونة نور الاسلام .. في انتظارك
الجمعة أكتوبر 16, 2015 6:11 pm من طرف نور الاسلام

» تهنئة ادارة منتدى همسات توام روحي بالعام الهجري الجديد 1437هــ
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 4:01 pm من طرف نور الاسلام

» تهنئة ادارة المنتدى بعيد الاضحى المبارك 2015
الثلاثاء سبتمبر 22, 2015 10:52 pm من طرف نور الاسلام

» كتاب ( كيف تواجه مشكلاتك ) حمل حصريا على همسات توام روحي
الإثنين أغسطس 31, 2015 2:52 pm من طرف نور الاسلام

» دور المدرس في تعليم القيم
الإثنين أغسطس 31, 2015 1:24 pm من طرف نور الاسلام

حملة اشتري المصري

ادعم اقتصاد مصرنا 

مصر في حاجة اليك

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
مدونة نور الاسلام .. في انتظارك
تلخيص مسائل الحج
مقياس تورانس للتفكير الإبداعي وتطبيقاته في البيئة السعودية للتحميل
مقياس الضغوط النفسية (Psychological stress scale )حمل نور الاسلام
معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم
رسالة ماجستير : قيم العمل وعلاقتها بالتوافق المهني لدى موظفي القطاعين العام والخاص في مدينة تعز دراسة مقارنة
موسوعة الفتاوى الطبية
حكم الخلع في الاسلام
كيف تصنع موقعا ناجحا على الإنترنت ؟
المناهي اللفظية للشيخ محمد بن صالح العثيمين
منتدى
التبادل الاعلاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نور الاسلام
 
فتحي حسني
 
السلطان
 
dr.hasempsy1
 
أبو العباس
 
ماجدة محمد
 
ضحى محمد علي
 
خريج علم نفس
 
احلم ع قدك
 
عيساوي
 
Like/Tweet/+1


شاطر | 
 

 مقياس تشخيص التوحد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الاسلام
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
avatar

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 8681
تاريخ التسجيل : 12/01/2011
الموقع : قلوب لا تعرف الكذب
العمل/الترفيه : في المجال النفسي

مُساهمةموضوع: مقياس تشخيص التوحد   الإثنين مارس 19, 2012 2:33 pm

مقياس تشخيص التوحد

يتألف المقياس من خمسه أبعاد وهي


1 . بعد القصور في التفاعل الاجتماعي وعدد فقراته ( 24 ) فقره .
2 . بعد القصور في التواصل اللغوي ( اللفظي – غير اللفظي )وعدد فقراته ( 24 ) فقره .
3 . بعد السلوك النمطي والتكيفي وعدد فقراته( 24 ) فقره .
4 . يعد القصور في اللعب التمثيلي والتخلي وعدد فقراته ( 12 ) فقره .
5 . بعد القصور الأدراكي وعدد فقراتة ( 24 ) فقرة .

التعليمات الموجهه للفاحص :
1 . يعبأ المقياس من قبل ( ولي أمر الطفل – معلم تربيه خاصه – معلم عام ) مع الأخذ
بالأعتبار أن لا تقل مدة التعامل مع الطفل عن فصل او فصلين دراسيين .
2 . يطلب من الفاحص الإشاره إلى الإستجابه المناسبه لجميع الفقرات وبأكبر قدرمن
الدقه .
3 . يطلب من الفاحص التعامل مع هذه المعلوملت بسريه تامه ولإغراض الدراسه
فقط .


تعليمات تصحيح المقياس



يشمل المقياس مجموعه من الفقرات ( ن = 108 ) التي تهدف إلى تحديد خصائص
وسمات حالات التوحد ضمن الأبعاد الخمسه المذكوره ، وسيقوم الفاحص بالإشاره إلى
الإستجابه المناسبه لحاله الطفل على النحو التالي :

- لا تنطبق أبداً : تعني أن السمه أو السلوك الخاص بالفقره لا يظهر على الطفل نهائياً .
- تنطبق احياناً : تعني أن السمه أو السلوك الخاص بالفقره يظهر من فترة الى اخرى .
- تنطبق غالباً : تعني أن السمه أو السلوك الخاص بالفقره يظهرمن فتره إلى أخرى.
- تنطبق دائماً : تعني أن السمه أو السلوك الخاص بالفقره يظهر بشكل دائم عند الطفل .












المعلومات الخاصة بالفاحص :
علاقه الفاحص بالطفل



ولي امر
معلم الصف
معلم تربيه خاصه



مدة التعامل مع الطفل ( إذا كان الفاحص معلم )



عدد الشهور
عدد السنوات



المعلومات الخاصه بالمفحوص :

الأسم : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ( ان امكن ) .

العمر :
الجنس : ذكر( ) أنثى ( )




4 سنوات
5 سنوات
6 سنوات
7 سنوات
8 سنوات
9 سنوات
10 سنوات
11 سنه
12 سنه
13 سنه
14 سنه

















الجهه الملتحق بها :



مدرسه حكوميه
مدرسه خاصه عاديه
مركز للتوحد
مركز متعدد الفئات الخاصه
مركز تدخل مبكر
غير ملتحق








السنه الدراسيه :



مرحله الروضه
المرحله الإبتدائيه
المرحله المتوسطه
حضانه
تمهيدي
الأول
الثاني
الثالث
الرابع
الخامس
السادس
الأول
الثاني
الثالث













فئه التصنيف ( إذا كان الطفل من ذوي الإحتياجات الخاصة ) .



إعاقه عقليه بسيطه
اعاقة عقليه متوسطه
إعاقه عقليه شديده
توحد
سلوكيات شبه توحد
اضطراب نمائي
أخرى











اللغه عند الطفل :

قادر على الكلام ( ) يستخدم الإشاره ( ) غير قادرعلى الكلام أو الأشاره ( )

نسبه الذكاء ( في حال توفرها ) ــــــــــــــــــــــــــــ

الدوله التي تم فيها إجراء الفحص :



المملكه العربيه السعوديه
الإمارات العربيه المتحده
الكويت
مملكه البحرين
قطر
عمان









نتائج التطبيق :



البعد
الدرجه الخام
الدرجه المئنينية
1 . بعد القصور في التفاعل الجتماعي
2 . بعد القصور في التواصل اللغوي ( اللفظي – غير اللفظي ).
3 . بعد السلوك النمطي والتكيفي .
4 . بعد القصور في اللعب التمثيلي والتخيلي .
5 . بعد القصور الإدراكي .



مجموع الدرجات




تصنيف الحاله






1 . بعد القصور في التفاعل الإجتماعي عدد الفقرات = 24

الرقم
الفقرات
لا تنطبق ابداً صفر
تنطبق أحياناً 1
تنطبق غالباً
2
تنطبق دائماً 3
1



يتجنب النظر مباشره إلى وجوه الآخرين أثناء الحديث معه أو مداعبته .
2
يفضل البقاء بمفردة أو الجلوس منعزلاً عن الأخرين






3
يفشل في تكوين صداقات أو علاقات اجتماعيه مع من هم في مثل عمره والمحافظه عليها .





4
يفشل في بدء حديث مع المحيطين به أو تحيتهم أو الإبتسام لهم .





5
يتجاهل الآخرين عند محاوله جذب انتباهه من مثل (مناداته بأسمه – تحيته مداعبته )





6
يفشل في ابداء أي اهتمام أو انزعتج عند غياب شخص مقرب غليه مثل ( والدته – والده – مربيته – معلمته )





7
يتجاهل حضور شخص مقرب إليه بعد غيابه فتره من الزمن .





8
يرفض السلوكات العاطفيه مثل ( حمله – عناقه – تقبيله )





9
يعاني من قصور في استخدام تعبيرات وجهه للدلاله على فرحه أو حزنه أو خوفه أو اندهاشه .





10
يتقرب من الآخرين بطرق غير مقبوله ( دفعهم – شدهم – ضربهم ).





11
يستخدم حواسه للتعرف على الآخرين مثل ( الشم – اللحس – اللمس ) .





12
يفشل في استخدام الإشاره والإيماءات الجسديه وتحديقه العينين في المشاركه الإجتماعيه .





13
يتظاهر بالإنشغال أو ينسحب في المواقف الإجتماعيه .





14
يصعب عليه فهم مشاعر الآخرين مثل ( حزنهم – فرحهم – غضبهم ) .





15
يتجاهل ترحيب أو توديع الزائرين / الضيوف .





16
يدخل غرفه والديه أو اخوته أو غرفه الصف دون استئذان .





17
يتجنب مساعده الآخرين أو مساعده الآخرين له .





18
يفشل في تعلم المصافحه أو العناق او اشارات السلام أو الوداع بشكل تلقائي .





19
يفتقد الشعور بالغيره من اخوته أو أقرانه .





20
يظهر لا مبالاه نحو أشكال الترفيه الأجتماعي مثل (الزيارات – الرحلات – المناسبات الإجتماعيه )





21
تبدو ملامح وجهه بارده غير معبره عن أي مشاعر عاطفيه وانفعاليه .





22
يفتقر إلى استخدام الإبتسامه بشكل صحيح .





23
يصعب عليه تمييز دوره ضمن أسرته كأخ أكبر أو أخت كبرى مثلاً .





24
يصعب عليه إدراك أشكال صله القرابه من مثل ( الخال- العم – الجد – الجده – ابن الخال – ابن العم ) .











2 . بعد القصور في التواصل اللغوي ( اللفظي – غير اللفظي ) عدد الفقرات = 24
الرقم



الفقرات
لا تنطبق ابداً صفر
تنطبق احياناً 1
تنطبق غالباً 2
تنطبق دائماً 3
1
يفشل في الالتفات مباشرة عند مناداته بأسمه
2
يستخدم افشاره أو هز رأسه عند طلب الأشياء فقط .
3
يتجاهل التعليمات والأوامر الموجهه إليه ( اقذف الكرة – افتح الباب )
4
يواجه صعوبه في تقليد الأصوات والكلمات التي يسمعها .
5
يصعب عليه استخدام كلمتي ( نعم / لا ) عند سؤاله .
6
يفشل في التعبير عن ألمه وإنزعاجه أو فرحه بأصوات أو كلمات مناسبه .
7
يصعب عليه التعرف على اجزاء جسمه أو جسم شخص آخر .
8
يصعب عليه التعرف على أدواته الخاصه ( فرشاه أسنانه – أقلامه ) دون مساعده .
9
يصعب عليه تنفيذ تعليمات تتضمن ظرفي المكان والزمان ( تحت – فوق – صباحاً – مساءاً ) .
10
يواجه صعوبه في نطق الحروف الأبجديه بشكل صحيح .
11
يفشل في استخدام جمل مرتبه بشكل صحيح عند الحديث مع الاخرين .
12
يفشل في استخدام كلمات تعبر عن أفكاره أو مشاعره مثل ( أتذكر – أعتقد – حزين – متألم ) .
13
يفتقد القدره على تسميه شيء واحد باكثر من مسمى مثل ( كأس – كوب / رحله – نزهه ) .
14
يفشل في تسميه الأشخاص أو الأشياء بمسمياتها الصحيحه .
15
يخلط في استخدام الضمائر ( انا – انت – هو – هي ) .
16
ينطق اسمه الكامل بترتيب خاطئ أو بشكل غير واضح .
17
يفشل في الإجابه على الأسئله الموجهه إليه مثل ( ماذا تفعل ؟ متى ستنام ؟ ) .
18
يصدر أصوات غريبه ليس لها أي معنى مثل ( إي ي ي – آه ه ه ) .
19
يردد الكلمات التي يسمعها مباشرة أو بعد فتره من الزمن .
20
يردد الكلمات التي يسمعها بنبره معينه أو طبقه صوتيه واحدة .
21
يردد الكلمات دون إدراك معناها أو استخدامتها .
22
يفشل في سرد الأحداث التي يمر بها بطريقه مرتبه وكامله .
23
يعتمد على استخدام الأشارات أو الصور أكثر من الكلمات .
24
يرتبط بشخص معين أو اثنين ويستخدم هم كأداة في تواصله مع الأشياء أو الأشخاص الآخرين .



3 . بعد السلوك النمطي والتكيفي عدد الفقرات = 24
الرقم
الفقرات
لا تنطبق ابداً صفر
تنطبق احياناً 1
تنطبق غالباً
2
تنطبق دائماً 3
1
يرتب الأشياء الخاصه به من مثل ( ألعاب – مكعبات – أقلام . . . ) بنموذج معين وبنفس الطريقه .




2
يفرض على المحيطين به أداء بعض الأنشطه بطريق واحدة من مثل ( استحمامه – إطعامه – إضاءة الأنوار في المنزل . . . ) .




3
يقاوم التغيير في بيئته مثل ( ترتيب أثاث غرفته وأدواته وألعابه وملابسه – مكان جلوسه في الصف أو غرفه الطعام ) .




4
يصر على تكرار نشاطات معينه بشكل آلي مثل ( مشاهدة قناه تلفزيونيه محدده – سماع شريط موسيقى معين – النقر على طاوله – فتح وإغلاق كبس الإناره ) .




5
يفضل أنواع محددة من الأطعمه دون غيرها.




6
يقوم بتدوير الأشياء أو الدوران حول نفسه بشكل آلي .




7
يقوم بإصدار أصوات غريبه أو تحريك أصابعه ويديه أمام وجهه لإثارة ذاته .




8
يقوم بتصرفات مؤذيه له أو للآخرين مثل ( الصفع – العض – الضرب – القرص ) .




9
يفشل في إظهار ردود فعل تدل على إحساسه بالخطر الذي يتعرض له .




10
ينزعج أو يهتاج عند سماع أصوات معينه مثل ( صوت جرس أو مكنسة كهربائيه أو فرقعه بالون ) .




11
يكره الذهاب إلى الأماكن المزدحمه بالناس ( الأسواق – مدينه الملاهي ) .




12
يستجيب للمثيرات البصريه بطرق غير طبيعيه مثل ( يغمض عينه – يتجنب ضوء الشمس – يحدق في الأشياء اللآمعه ) .




13
يبالغ في استجابته للمواد التي تلامس جسمه مثل ( الأقمشه الصوفيه أو الحريريه – مشط الشعر – ليفه الأستحمام ) .




14
يبالغ في احساسه بالألم والحراره أو العكس تماماً .




15
يحتاج لمساعدة الآخرين للعنايه بنفسه مثل ( تنظيف الأسنان – استخدام الحمام – تناول الطعام – ارتداء الملابس ) .




16
يضحك أو يقهقه أو يبكي ويصرخ دون سبب واضح .




17
يميل إلى المشي على رؤوس أصابع القدم أو عقب القدم .




18
يفشل في تغيير وضعه الجسمي إذا اقترب منه شخص أو أثناء كشف الطبيب عليه أو اقتراب خطر معين .




19
يقوم بتكرار حركات معينه قبل أداء نشاط معين ( الدوران حول نفسه أو حول الكرسي أو الطاوله ) .




20
يفشل في تقليد مهارا حركيه تنفذ أمامه مثل ( المشي على خط مستقيم أو متعرج أو دائري – قذف كره نحو هدف معين ) .




21
يفشل في استخدام المقص أو الأقلام والأدوات الهندسيه بشكل متقن .




22
يصر على التعلق بأشياء محدده ( دميه – وساده – لحاف السرير ) .




23
يتجاهل جميع الأصوات من حوله فيبدو كأنه أصم لا يسمع .




24
يميل للتقرب واللعب مع بعض الحيوانات الأليفه مثل ( القطط ، الكلاب ) .







4 . بعد القصور في اللعب ( التمثيلي والتخيلي ) عدد الفقرات = 12



الرقم
الفقرات


لا تنطبق ابداً صفر
تنطبق احياناً 1
تنطبق غالباً 2
تنطبق دائماً 3
1
يفشل في التعبير عن شعوره بالفرح عندما تقدم له لعبه جديده .
2
يفضل اللعب بمفرده
3
يستخدم اللعاب بطرق غير مألوفه مثل ( تدوير عجلات السياره أو فتح وإغلاق ابوابها – تشغيل مصدر الصوت – فتح واغلاق عيني الدميه ) .
4
يفتقد الإحساس بمتعة اللعب الجماعي .
5
ينشغل بلعبه مفضله لديه لفترة طويله .
6
ياخذ ألعاب الآخرين دون تقدير لإنزعاجهم أو غضبهم .
7
يفتقر لعبه إلى صفات التخيل والتغيير مثل ( التظاهر بأن علله الألوان هاتف أو مكعبات صغيره بأنها سيارات ) .
8
يصعب عليه إعطاء صفات غير حقيقيه للألعاب مثل ( التظاهر بأن دميه العروسه حزينه أو لعبه المكواه ساخنه أو عجينه الصلصال وغيف خبز ) .
9
يفشل في التظاهر بأنه يلعب بأشياء وهميه غير موجوده مثل ( التظاهر بأنه يلعب بسياره أو دميه غير موجوده أمامه ) .
10
يفتقر إلى مهارات تلقيد أدوار الآخرين مثل ( دور طبيب يكشف على مريض ، دورأم ترعى أطفالها ) .
11
يكررأداء دوره في عمل تمثيلي كما شاهده دون أي تغيير .
12
يصعب عليه ممارسه الألعاب المرتبطه بقواعد محددة مثل ( لعبه الأختباء والبحث أو الكروت الورقيه أو المونوبولي ) .
5 . بعد القصور الأدراكي عدد الفقرات = 24


الرقم
الفقرات


لا تنطبق ابداً صفر
تنطبق احياناً 1
تنطبق غالباً
2
تنطبق دائماً 3
1
يواجهه صعوبه في الإنتباه نحو نشاط معين أو مهمه تعليميه .
2
يواجه صعوبه في تحويل انتباهه من شخص لآخر أو شيء لآخر .
3
يركز على اجزاء محددة فيما يراه مثل ( عجلات السياره ، ععيني الدميه ، ذيل القطه ) .
4
يواجه صعوبه في نقل ما تعلمه من مهارات من مكان لآخر مثل ( استخدام حمامات مختلفه – استخدام أدوات طعام مختلفه ) .
5
يواجه صعوبه في الأستماع لتوجيهات المعلمه وملاحظه السبوره في وقت واحد .
6
يفشل في تمييز الأشخاص عند اختلاف الأماكن التي يراهم فيهاعادة .
7
يفشل في تذكر أحداث متسلسله مر بها .
8
يفشل في ربط الأحداث بشكل متسلسل .
9
يحفظ الأغاني والإعلانات التلفزيونيه وشكل الطرقات أو ارقام الهواتف عن ظهر قلب .
10
يفشل في ترتيب مجموعه صور تعبر عن قصه متسلسله .
11
يتذكر المعلومات البصريه بشكل أفضل من المعلومات السمعيه .
12
يصعب عليه تذكر جميع الخطوات الخاصه بمهمه بسيطه .
13
يواجه صعوبه في تصنيف المممجوعات المختلفه مثل( أعداد زوجيه وفرديه – حيوانات وطيور – خضار وفواكه ) .
14
يواجه صعوبه في تصنيف استخدامات الأدوات المختلفه مثل ( أدوات خياطه ونجاره – أدوات الرسم ) .
15
يفشل في الإجابه على أسئله بسيطه مثل ( ماذا تفعل إذا عطشت ؟ ) ( لماذا تذهب إلى المدرسه ؟ ) .
16
يفشل في تسميه الأفعال التي يراها من صور مثل ( يأكل – يلبس – يلعب ) .
17
يفشل في التعرف على أوجه الإختلام والتشابه بين مجموعه صور تقدم إليه .
18
يفشل في تكمله صور ناقصه مثل ( صورة طفل تنقصه يدان أو عين – مربع ينقصه ضلع – طاوله تنقصها رجل ) .
19
يفشل في معاني الكلمات المجردة مثل ( الحق – العدل – الحب – الكراهيه ) .
20
يصعب عليه التمييز بين المتضادات مثل ( حلو – مالح ، قلم طويل – قلم قصير ) .
21
يصعب عليه التعرف على الأشياء غير المألوفه في الصور مثل ( طفل يأكل بقلم – طفل يلون صوره بمسطره ) .

22
ينتقل من نشاط لآخر دون أن يكلمه .
23
يركز على جزء محدد من النشاط متجاهلاً بقيه الأجزاء .
24
يصعب عليه التصرف إذا تعرض لمشكله مهينه مثل ( التعرف بنفسه عندما يضيع في مكان مزدحم ، الاتصال بالبيت عند تأخر السائق ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamasat.forumslife.com
 
مقياس تشخيص التوحد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همسات توأم روحي :: مكتبة همسات توأم روحي النفسية والعلمية :: الرسائل العلمية والكتب والمقاييس النفسية-
انتقل الى: